علاج الكلف بالليزر

يظهرالكلف على شكل بقع داكنة غير منتظمة، تسبب الحرج لصاحبها، أشهر مسببات الكلف هو الحمل، لذلك يطلق عليه “قناع الحمل”، كما يمكن أن يظهر أثناء تعاطي أقراص منع الحمل، ويظهر بوضوح بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس، كما يكون واضحاً أكثر عند السيدات ذوات البشرة الداكنة. قد يختفي الكلف بعد عدة شهور من انتهاء الحمل أو التوقف عن تعاطي أقراص منع الحمل الهرمونية بدون أي  تدخل علاجي. أحياناً يصيب الرجال أيضاً بسبب بعض العوامل الوراثية. الكلف ليس مرضاً ولكنه تصبغ في الجلد يؤثر على الشكل الخارجي فقط، ولكن يجب استشارة طبيب الجلدية للحصول على أفضل النتائج للتخلص منه. كما يمكن الوقاية منه باستخدام واقي من أشعة الشمس خلال فترة الحمل.

علاج الكلف بالليزر

استخدم المعالجون قديماً التقشير الكيميائي والذي كان يعطي نتائج مؤقتة يعود بعدها الكلف ليظهر كما كان وأحياناً أغمق لوناً من قبل التقشير، وهنا ظهر الليزر كحل مُرْضِي يعيد للبشرة لونها الأصلي بعد عدد معيَّن من الجلسات.

يقوم الطبيب المختص أولاً بفحص البشرة لتحديد عمق الكلف، فهناك الكلف السطحي والكلف العميق وحسب نتيجة الفحص يحدد نوع الليزر المناسب وعدد الجلسات اللازمة لضمان الحصول على أفضل النتائج. وكما هو الحال مع وسائل العلاج الحديثة، تطورت أجهزة الليزر لعلاج الكلف وتصبغات البشرة تطوراً مشهوداً، فالبدايات كانت باستخدام أجهزة الليزر المُقَشِّر والذي يحتاج لمدة قد تصل إلى اسبوعين أو أكثر للتخلص من الاحمرار والتهيج الناتجيْن عن عملية تقشير البشرة، ثم ظهر الفراكشنال ليزر ليعمل فقط على المنطقة المستهدفة دون غيرها. هنا تخلص المعالج من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجاً. ثم ظهر الليزر الكربوني لعلاج الكلف

مميزات علاج الكلف بالليزر

يفضل أغلب أطباء الجلدية استخدام الليزر خاصة الليزر الكربوني لعلاج الكلف لعدة أسباب هي ما تميز الليزر عن غيره من الإجراءات، ولنفس الأسباب انتقل هذا التفضيل لكثير من النساء، من أهم هذه المميزات:

يعتبر الليزر من أكثر طرق العلاج فاعلية وأسرعها نتيجةً وغالباً ما تكون النتيجة النهائية بعد الجلسات مُرْضِيَة جداً.
لا يسبب علاج الكلف بالليزر أي شعور بالألم أثناء الجلسة إلا من وخز بسيط فقط، لذلك فقط يُستخدم كريم المخدر الموضعي قبل الجلسة بحوالي ساعة.
لا يوجد أي خطوات يجب عملها قبل أو بعد الجلسة إلا فقط الابتعاد عن أشعة الشمس خاصة بعد الجلسات واستخدام الواقي الشمسي وبعض مستحضرات الترطيب المناسبة لكل بشرة.
يمكن للسيدة ممارسة حياتها الطبيعية والخروج إلى المجتمع في نفس يوم الجلسة مع بعض أنواع الليزر مثل الليزر الكربوني